سيارة مدينة أيقونية بمقعدين، أصبحت رمزًا للتنقل في المدن بفضل حجمها المدمج. تم إطلاقها لأول مرة في 1998، وقد صُممت لتسهيل التنقل في الشوارع المزدحمة والوقوف في أضيق المساحات. وعلى مدى ثلاث أجيال، حافظت على طولها القصير للغاية مع تحسين مستويات الراحة، والسلامة، والكفاءة. اشتهرت فورتو بتصميمها الفريد ذو المحرك الخلفي ونظام الدفع الخلفي، بالإضافة إلى هيكل الأمان المميز Tridion.
وقد توفرت بنسخ تعمل بالبنزين وأخرى كهربائية في السنوات الأخيرة، ما جعلها تحظى بشعبية بين الباحثين عن حلول عملية للتنقل داخل المدن. ومع ذلك، قامت سمارت بإيقاف إنتاج فورتو في معظم الأسواق ضمن استراتيجيتها للتحول إلى سيارات كهربائية أكبر. وفي المملكة العربية السعودية، أصبحت فورتو متوفرة فقط عبر الاستيراد كسيارة مستخدمة، لتجذب السائقين الباحثين عن سهولة المناورة، والتصميم الفريد، والأداء المناسب للقيادة داخل المدينة.
تصل سيارات سمارت فورتو المستوردة في المملكة من عدة أجيال وفئات مختلفة. تأتي نسخ البنزين غالبًا بمحرك ثلاث أسطوانات، إما بسحب طبيعي أو مزود بشاحن توربيني، وتولد قوة تتراوح بين 76 و89 حصانًا، مع عزم دوران يتراوح بين 94 و135 نيوتن.متر.
تشمل خيارات ناقل الحركة ناقلًا يدويًا من 5 سرعات، وناقل حركة أوتوماتيكي شبه يدوي من 6 سرعات، أو نظام مزدوج القابض في الطرازات الأحدث. كما قدمت الأجيال الأخيرة النسخة الكهربائية بالكامل سمارت EQ فورتو، المزودة ببطارية 17.6 كيلوواط/ساعة وتصل مداها إلى 160 كيلومترًا وفق دورة NEDC.
تتميز جميع النسخ بتصميم المحرك الخلفي والدفع الخلفي، مما يمنحها نصف قطر دوران ضيق بشكل ملحوظ يبلغ حوالي 6.95 متر، وهو مثالي لـ التنقل في المدن. ويبلغ متوسط استهلاك الوقود في نسخ البنزين بين 4.1 و5.2 لتر لكل 100 كيلومتر.
لطالما كان التصميم الخارجي لـ سمارت فورتو سهل التمييز بفضل حجمها الصغير والبروزات القصيرة والشكل العمودي، ما يمنحها حضورًا فريدًا ويُعزز المساحة الداخلية رغم أبعادها المدمجة. ويُضفي تباين الألوان بين هيكل الأمان Tridion وألواح الهيكل، المتوفرة بعدة ألوان، إمكانية تخصيص كبيرة.
تأتي الطرازات الأحدث بمزايا عصرية مثل مصابيح LED للنهار، وصدامات منحوتة، وجنوط، بينما حافظت الأجيال الأولى على أسلوب أكثر بساطة ووظيفية. وتُعد الأبعاد الصغيرة مثالية لركن السيارة في أماكن لا تتسع لمعظم السيارات الأخرى.
يُركز التصميم الداخلي لـ سمارت فورتو على تحقيق أقصى استفادة من المساحة المحدودة. يتمتع الراكبان بمساحة رأس وأرجل مفاجئة بفضل وضعية الجلوس العمودية.
وتختلف لوحة القيادة حسب الجيل، لكنها غالبًا ما تعتمد على تصميم بسيط وأنيق مع فتحات تهوية دائرية وشاشة ترفيه مركزية في الطرازات الحديثة. وتتفاوت جودة المواد بين البلاستيك المتين في الفئات الأساسية والتشطيبات الناعمة في النسخ الأعلى.
تشمل حلول التخزين المتوفرة حجرة أمامية صغيرة، وجيوب في الأبواب، وصندوق خلفي يفتح بشكل مزدوج، يكفي لحمل مشتريات يومية أو حقائب صغيرة.
تعتمد تقنيات فورتو على الجيل والفئة. تشمل الميزات في الطرازات الأحدث شاشة لمس تدعم دمج الهاتف الذكي، والبلوتوث، والملاحة، والدخول الذكي بدون مفتاح. وتتميز النسخ الكهربائية بوجود نظام الكبح المتجدد ووظائف تكييف مسبقة الإعداد.
أما على صعيد السلامة، فقد كانت دائمًا أولوية لدى سمارت، حيث تأتي معظم الطرازات بهيكل Tridion الآمن، وعدة وسائد هوائية، ونظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS)، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، ومساعد بدء السير على المرتفعات. وتشمل أنظمة مساعدة السائق المتوفرة في الطرازات المستوردة الحديثة:
نظرًا لتوقف إنتاج سمارت فورتو وتوفرها فقط كسيارة مستوردة مستخدمة في السعودية، فإن تغطية الضمان تعتمد كليًا على البائع. بعض المعارض قد تقدم ضمانًا قصير الأجل، بينما تُباع السيارات في السوق المفتوح عادةً كما هي.
وتُعد صيانة نسخ البنزين سهلة نسبيًا، وتشارك العديد من أجزائها الميكانيكية مع سيارات مرسيدس-بنز، ما يُسهل توفر قطع الغيار من خلال موردين متخصصين. أما النسخ الكهربائية، فتتطلب صيانة لدى ورش متمكنة من أنظمة السيارات الكهربائية، مع ضرورة متابعة حالة البطارية لضمان الأداء طويل الأمد.
في سوق السيارات المستعملة في السعودية، تنافس سمارت فورتو سيارات المدينة المدمجة مثل فيات 500، وميني هاتش ثلاثية الأبواب، وتويوتا iQ.
ويجعلها حجمها فائق الصغر، وهندستها الفريدة، وتصميمها اللافت مختلفة عن السيارات الصغيرة التقليدية، مما يجذب السائقين الذين يُفضلون سهولة الركن، والقدرة العالية على المناورة في المدينة، وتصميمًا يلفت الأنظار.
اشترك في إشعاراتنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات