تُعد لامبورجيني سيان FKP 37 فصلًا ثوريًا في تاريخ الصانع الإيطالي، باعتبارها أول سيارة إنتاجية هجينة (هايبرد) من العلامة. ويُجسّد اسم "سيان"، الذي يعني "البرق" بلهجة بولونيا، الطبيعة الكهربائية لهذه السيارة وأدائها الهجومي. أما الرمز "FKP 37" فهو تكريم لـ فرديناند كارل بييش، أحد الأسماء المؤثرة في تاريخ لامبورجيني الحديث.
وقد تم إنتاج السيارة بأعداد محدودة جدًا 63 نسخة كوبيه و19 نسخة رودستر ما يجعلها طرازًا نادرًا للغاية. وهي متاحة الآن في السوق السعودي من خلال تخصيصات خاصة لهواة الجمع والنخبة من عشّاق السيارات.
تُطرح لامبورجيني سيان FKP 37 في السوق السعودي بصيغتها العالمية محدودة الإنتاج. وتعتمد السيارة على محرك V12 بسعة 6.5 لتر يعمل بالسحب الطبيعي، تم استعارته وتطويره من طراز أفنتادور SVJ، ويولد قوة 812 حصانًا. ويُرافق هذا المحرك محرك كهربائي بجهد 48 فولت مدمج ضمن ناقل الحركة، ويُضيف قوة 34 حصانًا (PS) إضافية.
وعلى عكس أنظمة الهجين التقليدية، تستخدم سيان مكثفًا كهربائيًا فائقًا بدلاً من بطارية ليثيوم-أيون. وتُعد هذه التقنية أخف وزنًا وأكثر كفاءة، وتوفر قدرة شحن وتفريغ سريعة، ما يُمكّن المحرك الكهربائي من ملء فجوات العزم أثناء تبديلات السرعة، مما يُعزز الاستجابة والأداء.
تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س خلال أقل من 2.8 ثانية، وتبلغ سرعتها القصوى أكثر من 350 كم/س. وتُرسل القوة عبر ناقل حركة أوتوماتيكي 7 سرعات ISR يدوي آلي، مع نظام دفع كلي بالعجلات الأربعة مزود بتفاضل إلكتروني للمحور الخلفي.
يعكس التصميم الخارجي لـ لامبورجيني سيان FKP 37 تطورًا مستقبليًا لجمالية لامبورجيني الدراماتيكية. ويستمد الإلهام من الأسطورة كونتاش عبر الهيكل الإسفيني الشكل، ويُدمج في الوقت ذاته عناصر ديناميكية هوائية مستوحاة من سيارات الشركة الاختبارية.
ويتميّز هيكل السيارة المصنوع بالكامل من ألياف الكربون بعناصر ديناميكية نشطة، مثل الفتحات الخلفية الحساسة للحرارة وجناح خلفي يُفتح تلقائيًا. وتُعزز مصابيح LED الأمامية على شكل Y، والمصابيح الخلفية السداسية، هوية التصميم الخاصة بـ لامبورجيني، في حين تُكمل الأبواب المقصّية المظهر الفريد للسيارة الخارقة.
تُجسّد مقصورة سيان إحساس الفخامة المُرتبطة بالأداء. ويُركز تخطيطها على السائق، مع لوحة عدادات رقمية، وأزرار تحكم بديهية، وشاشة لمس مركزية للتحكم في الترفيه وإعدادات السيارة.
تُستخدم خامات عالية الجودة مثل ألكانتارا، وألياف الكربون، والجلد المُطرز حسب الطلب. وتُعد سيان أول طراز من لامبورجيني يتيح تصنيع بعض المكونات الداخلية باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، لتوفير مستويات تخصيص غير مسبوقة.
ورغم محدودية الإنتاج، حرصت لامبورجيني على أن تجمع المقصورة بين أحدث التقنيات والحرفية الإيطالية الفاخرة.
تُمثل سيان FKP 37 ذروة الهندسة التقنية لدى لامبورجيني حتى الآن. فبفضل نظام الهجين بالمكثف الفائق، توفر السيارة كفاءة أعلى من الأنظمة التقليدية، مع توزيع مثالي للوزن يُعزز التوازن العام.
تشمل التجهيزات التقنية نظام تعليق متكيف، وتوجيه بالعجلات الخلفية، وتوزيع العزم، تُدار جميعها عبر محدد أوضاع قيادة ديناميكي، يسمح بتخصيص تجربة القيادة بحسب الحاجة.
وعلى صعيد السلامة، تضم السيارة مكابح سيراميكية كربونية، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، وحساسات أمامية وخلفية، وكاميرا للرؤية الخلفية. وتُساعد هذه التجهيزات في الحفاظ على أمان السيارة وسهولة التحكم بها رغم قوتها الهائلة.
توفر لامبورجيني في المملكة العربية السعودية ضمانًا قياسيًا لمدة 3 سنوات لـ سيان FKP 37، مع إمكانية الحصول على خطط صيانة ممتدة. وتتوفر خدمات الصيانة والدعم الفني من خلال مراكز خدمة لامبورجيني المعتمدة في مدن مثل الرياض وجدة، والمجهزة للتعامل مع المكونات التقنية المتقدمة مثل نظام المكثف الفائق الهجين، لضمان أعلى مستوى من الرعاية والاحترافية للمالكين.
في فئة السيارات الخارقة في السوق السعودي، تُعد لامبورجيني سيان FKP 37 فريدة من نوعها. ورغم منافستها مع سيارات هجينة فائقة مثل فيراري SF90 سترادالي وماكلارين سبيدتايل، إلا أن محركها V12 بالسحب الطبيعي، وتقنية المكثف الفائق، إلى جانب توفرها المحدود للغاية، يجعلونها عرضًا استثنائيًا.
إنها مزيج نادر من عاطفة لامبورجيني الكلاسيكية وابتكارات العصر الحديث، مما يجعلها واحدة من أكثر الطرازات المرغوبة لهواة الجمع حول العالم.
اشترك في إشعاراتنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات