تُعد سيتروين C3 بيكاسو سيارة MPV مدمجة تم تقديمها لأول مرة في 2008 كجزء من جهود سيتروين لتوسيع مجموعتها الموجهة للعائلات. وبفضل تصميمها المرتفع، ومقصورتها الواسعة، ومقاعدها المرنة، فقد صُممت لتلبي احتياجات المشترين الباحثين عن العملية والراحة ضمن حجم مدمج. وقد منحها تصميمها الصندوقي المميز، والرؤية البانورامية، والاستخدام الذكي للمساحة، شعبية ملحوظة بين العائلات في أوروبا وبعض الأسواق الدولية.
وفي المملكة العربية السعودية، توفرت C3 بيكاسو فقط عبر الاستيراد بأعداد محدودة، وهي تُعد اليوم سيارة مستوردة متوقفة لم تعد تُعرض رسميًا في السوق.
توفرّت C3 بيكاسو بمحركات بنزين وديزل فعالة حسب السوق، إلا أن النسخة الأكثر شيوعًا في الاستيراد إلى السعودية كانت مزودة بـ محرك بنزين 4 أسطوانات بسعة 1.6 لتر يُنتج حوالي 120 حصانًا. وارتبط هذا المحرك إما بناقل حركة يدوي من 5 سرعات أو أوتوماتيكي من 4 سرعات. أما النسخ الديزل، فكانت متوفرة في أوروبا، لكنها نادرًا ما وصلت إلى المنطقة.
ويُعد الأداء عمليًا، مع تسارع من 0 إلى 100 كم/س في حوالي 12 ثانية وسرعة قصوى تقارب 185 كم/س. وكان استهلاك الوقود من أبرز نقاط القوة في السيارة، بمتوسط يتراوح بين 13 إلى 15 كم/لتر حسب نوع المحرك وناقل الحركة.
تميز التصميم الخارجي لـ C3 بيكاسو بالشكل المربع والمرتفـع، ما وفر مساحة داخلية كبيرة. وبرزت السيارة بشبك أمامي عريض، ومصابيح أمامية كبيرة، وبروفايل عمودي، مما منحها مظهرًا فريدًا مقارنةً بمنافسات فئة MPV المدمجة. وتوفرت الفئات الأعلى بـ جنوط ألمنيوم، قضبان سقف، ومصابيح ضباب، بالإضافة إلى خيارات طلاء بلونين عززت مظهرها الغريب والأنيق. وكان التصميم يركز على العملية وسهولة الرؤية من جميع الزوايا، ما جعلها ملائمة تمامًا لـ التنقل في المدن.
داخل المقصورة، ركّزت C3 بيكاسو على الراحة والتنوع. فقد وفّر السقف المرتفع حيّز رأس ممتاز، بينما ساهمت النوافذ الكبيرة في خلق شعور بالاتساع والانفتاح. وامتازت المقاعد الخلفية بالمرونة، حيث كانت قابلة للانزلاق والطي لتوسيع مساحة الأمتعة عند الحاجة. وتراوحت الخامات بين القماش المتين والتشطيبات الراقية حسب الفئة. كما جاء لوح القيادة بتصميم بسيط وعملي، مع مساحات تخزين موزعة بذكاء في جميع أنحاء المقصورة، مما جعلها خيارًا مثاليًا للاستخدام العائلي.
توفرت التقنيات حسب الفئة، حيث جاءت الفئات الأساسية مع نظام تكييف يدوي، نظام صوتي بسيط، والنوافذ الكهربائية. أما الفئات الأعلى فشملت شاشة ترفيه تعمل باللمس، اتصال بلوتوث وUSB، وتكييف هواء أوتوماتيكي.
أما في جانب السلامة، فجاءت وسائد هوائية أمامية، نظام المكابح المانعة للانغلاق (ABS) مع توزيع إلكتروني لقوة الكبح، ونظام ISOFIX لتثبيت مقاعد الأطفال كميزات قياسية. وشملت الفئات الأعلى وسائد جانبية، ونظام التحكم في الجر، ونظام الثبات الإلكتروني، مما جعلها منافسة قوية ضمن فئة السيارات العائلية.
نظرًا لأن سيتروين C3 بيكاسو تُعد حاليًا سيارة مستوردة متوقفة في السوق السعودي، فهي لا تتمتع بأي تغطية ضمان رسمية أو خدمات ما بعد البيع من الوكلاء. ويعتمد المالكون على ورش صيانة مستقلة وموردي قطع غيار متخصصين. ونظرًا لاعتماد السيارة على منصة مشتركة مع طرازات أخرى من مجموعة PSA، فإن بعض الأجزاء الميكانيكية لا تزال متوفرة، وإن كانت توافر قطع الغيار المخصصة محدودًا مقارنةً بالسيارات الشائعة.
عند توفرها، تنافست C3 بيكاسو مع سيارات MPV مدمجة مثل: كيا سول، نيسان نوت، رينو مودوس، وهوندا جاز. وبينما ركزت بعض المنافسات على التصميم أو العملية فقط، وفرت C3 بيكاسو توازنًا فريدًا يجمع بين الشكل المميز، المحركات الاقتصادية، والاستخدام الذكي للمساحة. وفي السعودية، بقيت خيارًا مميزًا ومحدودًا للمشترين الباحثين عن شيء مختلف خارج التيار العام. واليوم، تُذكر كواحدة من الطرازات المتوقفة التي جمعت بين الذوق الفرنسي والعملية اليومية.
| السعر | - |
| نوع شكل السيارة | - |
| الأبعاد (Length x Width x Height) | 3941 x 1730 x 1624 ملم |
| الخلوص الأرضي | 150 ملم |
| الإزاحة | 1598 سم مكعب |
| ناقل الحركة | Manual |
| قوة الحصان | 120 حصان |
| عزم الدوران | 160 Nm |
| سعة الصندوق | 385 L |
| الوزن الفارغ | 1275 كلغ |
| نوع الوقود | Petrol |
| العداد | - |
| سعة خزان الوقود | 50 L |
| عدد المقاعد | 5 - Persons |
| السرعة القصوى | 188 كم/س |
| مقاس الإطار | 195/60/R15 |
يتوفر C3 بيكاسو بـ 6 لون مختلف - Onyx Black, Pearlescent White, Ink Blue, Arctic Steel, Ruby Red, and Lazuli Blue
Onyx Black
Pearlescent White
Ink Blue
Arctic Steel
Ruby Red
Lazuli Blue
اشترك في إشعاراتنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات