تُعد أبارث 124 سبايدر النسخة عالية الأداء من فيات 124 سبايدر. تم استيرادها إلى المملكة العربية السعودية بعدد محدود، مما يجعلها سيارة قابلة للتحويل نادرة لكنها مرغوبة من قبل عشاق السيارات. بتصميم إيطالي، وقوة معززة بشاحن توربيني، وديناميكيات دفع خلفي، كانت موجهة لأولئك الذين يبحثون عن تجربة قيادة مفتوحة ومثيرة. ورغم أنها لم تعد تُباع جديدة، لا تزال الطرازات المستعملة من 2018 و2019 متوفرة عبر مستوردين مختارين. أبارث 124 سبايدر موجهة للسائقين الحضريين الذين يبحثون عن سيارة مدمجة وقوية تبرز بتصميمها العدواني، وقيادتها الحادة، وتراثها الغني في رياضة السيارات.
تم تقديم أبارث 124 سبايدر في المملكة العربية السعودية بفئة واحدة رئيسية، وهي فئة أبارث 124 سبايدر الأداء. زودت السيارة بمحرك 1.4 لتر MultiAir توربو بأربع أسطوانات، ينتج 170 حصانًا وعزم دوران قدره 250 نيوتن.متر. شملت خيارات النقل ناقل حركة يدوي من 6 سرعات أو ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات مع مقبضات تغيير السرعة.
تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/ساعة في حوالي 6.8-6.9 ثانية، مع سرعة قصوى تصل إلى حوالي 232 كم/ساعة. كان استهلاك الوقود جيدًا بالنسبة لسيارة رياضية بهذا الحجم، حيث بلغ متوسط استهلاك الوقود حوالي 6.6 لتر/100 كم (حوالي 15.2 كم/لتر)، مما يجعلها عملية لكل من التنقل داخل المدينة والقيادة المفعمة بالحيوية في عطلات نهاية الأسبوع.
تميزت أبارث 124 سبايدر بشعار أبارث المميز، وشرائط سباق سوداء اختيارية، ووضعية رياضية. كانت السيارة مزودة بجنوط معدنية بحجم 17 إنش، ومكابح بريمبو، بينما أضاف نظام العادم Record Monza ذو الوضعين صوتًا مميزًا. شملت بعض الطرازات أغطية مرايا وأجزاء من التريم بلون مغاير، مما يعزز التصميم المستلهم من سيارات الرالي. كما تم تقديم إصدار محدود 124 GT مزود بسقف صلب خفيف الوزن من ألياف الكربون.
ركز التصميم الداخلي على الأداء والانغماس في تجربة القيادة. تميزت المقصورة بمقاعد رياضية من الجلد الأسود وميكروفايبر، مع مقاعد ريكارو اختيارية مغطاة بالجلد و الكنتارا. كانت عجلة القيادة ومقبض التروس مغطاة بالجلد مع خيوط حمراء، مما يحافظ على الطابع الرياضي. رغم أن المقصورة مدمجة، إلا أنها كانت موجهة نحو السائق ومصممة بشكل جيد، مع استلهام تصميمها من سيارة مازدا MX-5 التي بنيت عليها.
تضمنت أبارث 124 سبايدر نظام ترفيه بشاشة تعمل باللمس مشابه لنظام Uconnect من فيات. تم تعزيز الأداء بواسطة نظام تعليق رياضي بيلشتاين، وقفل تفاضلي محدود ميكانيكي، ووضعيات قيادة قابلة للاختيار التي تعدل استجابة دواسة الوقود وإعدادات التحكم في الثبات. شملت ميزات الأمان الوسائد الهوائية القياسية وأنظمة الفرامل المتقدمة؛ ومع ذلك، لم تكن هناك بيانات رسمية لاختبارات التصادم بسبب الإنتاج المحدود.
عند بيعها في المملكة العربية السعودية، كانت أبارث 124 سبايدر تأتي مع ضمان لمدة عامين أو 100,000 كم. تتطلب الصيانة معرفة متخصصة بسبب المحرك التوربيني وضبط الأداء. اليوم، تتوفر خدمات الصيانة من خلال ورش العمل المستقلة التي لديها خبرة في طرازات أبارث أو FCA، وقد تحتاج القطع إلى الاستيراد من الموردين الدوليين.
في السوق السعودي، تنافست أبارث 124 سبايدر مع طرازات مثل مازدا MX-5، و تويوتا 86 (التي تُعرف الآن بـ GR86)، و أودي TT رودستر من الجيل القديم. قدمت مازدا MX-5 معالجة مشابهة مع محرك طبيعي التنفس، بينما قدمت تويوتا 86 مساحة داخلية أكبر وتصميم كوبيه. أما أودي TT فقدمت تجربة أكثر فخامة، لكنها لم تتفوق في الديناميكيات الحسية للقيادة مثل أبارث.
اشترك في إشعاراتنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات